ويكيليكس : الرياض تكشف عن موقفها المؤيد للمستعمر المغربي إزاء الصحراء الغربية

Spread the love

أكدت المملكة العربية السعودية موقفها الثابت والمؤيد للمملكة المغربية فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية، وأوضحت أن المقال الصحفي الذي نشرته صحيفة ”الحياة” والمعنون ب”دولة متكاملة في مخيمات البوليساريو في تندوف تنتظر الاستفتاء”، لا يعبر عن موقف السعودية، مبرزة أن الصحيفة على استعداد لنشر أي رد من حكومة المغرب.

وردت ضمن تسريبات ”ويكيليكس” التي تهم تواصل وزارة الخارجية السعودية بسفاراتها، في عموم البلدان التي تتوفر بها الرياض على تمثيليات دبلوماسية، برقية أثارت استياء وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، في عهد سعد الدين العثماني، بسبب مقال صحفي صدر ضمن عدد لصحيفة ”الحياة” السعودية.

تاريخ البرقية الصادرة إلى سفارة الرياض بالرباط من السلطات السعودية محددة في وزارة خارجية السعودية، يعود إلى شهر ديسمبر من 2012، وتضم إبداء العثماني، بصفته وزير الخارجية في حكومة بنكيران الأولى، لاستيائه من مضمون المادة الصحفية المعنونة ب”دولة متكاملة في مخيمات البوليساريو في تندوف تنتظر الاستفتاء”.

وأوضحت البرقية أنه بشأن تلقيكم اتصالا من وزير الخارجية المغربي، سعد الدين العثماني، مبدياً إنزعاجه لما نشرته الصحيفة، وما أوضحتموه بأن ما نشرته الصحيفة لا يعبر عن موقف المملكة العربية السعودية الثابت والمؤيد للمملكة المغربية من هذه القضية، نفيدكم أنه في الاتصال بالصحيفة أفادت أن المقال المذكور ورد من مندوبة الصحيفة من ”جنوب الجزائر”، تقول البرقية الوافدة على الرباط من الرياض، وهي المصنّفة ”عاجلة جدا”.

وأضافت الوثيقة التي نشرها موقع ”ويكيليكس” أن ”المقال نشرته الصحيفة كما أوردته المندوبة، والصحيفة على استعداد لنشر أي رد من حكومة المغرب تعبر فيه عن موقفها إذا رغبت ذلك، كما تم إحاطة وزير الثقافة والإعلام بذلك.. نأمل إبلاغ وزير الخارجية المغربي بذلك بالطريقة التي ترونها مناسبة”.

نشر في الفجر يوم 22 – 06 – 2015

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *