محاولات المغرب اليائسة لفك عزلته في أفريقيا

0

مذكــرة

إلــى
السيد الوزير

الموضوع : اجتماع استثنائي للوزراء المكلفين بالأمن لتجمع دول الساحل والصحراء CEN-SAD

1-الدواعي و الأهداف:

تعتبر القوى العظمى أن أمن الأشخاص والممتلكات مهدد بشكل كبير في الكثير من بؤر التوثر في العديد من الدول الإفريقية المنتمية لتجمع دول الساحل والصحراء CEN-SAD

ويمكن للمملكة المغربية التي تعتبر قوة وازنة على الصعيد الإفريقي والجهوي أن تلعب دورا هاما في المساهمة في إيجاد السبل الكفيلة لإعادة الاستقرار و السلم بالمنطقة.

وفي هذا الإطار، يمكن اقتراح احتضان المغرب لاجتماع وزراء الداخلية وكبار المسئولين المكلفين بالأمن بهذه الدول، وذلك قبل انعقاد قمة تجمع دول الساحل و الصحراء المزمع تنظيمها متم شهر شتنبر 2012.

و تجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع سيشكل فرصة سانحة للوقوف على التوصيات و المكتسبات التي تم تحقيقها خلال الاجتماع الأخير بالرباط لوزراء الخارجية لتجمع دول الساحل و الصحراء في أبريل 2012.

و عقب أشغال هذا اللقاء، سيتم استصدار وثيقة رسمية تحمل اسم “نداء الرباط”.

2-الاجتمـاع :

بالذكر فإن تجمع دول الساحل والصحراء عددا كبيرا من الدول الإفريقية (28 دولة) المنتمية إلى الإتحاد الإفريقي. و حتي يتسنى إعطاء صبغة دولية لاجتماع المذكور أعلاه، يمكن اقتراح مشاركة القوى العظمى المهتمة بإشكالية النزاعات المختلفة التي تمزق المنطقة وكذا المنظمات والتجمعات الدولية والجهوية (الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي، الاتحاد الإفريقي، المجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية) المعنية بالوضعية الأمنية بهذه الجهة من القارة الإفريقية.

وستمتد أشغال هذا الاجتماع لمدة يوم ونصف وسيتم خلاله التطرق للعديد من القضايا التي تهدد أمن واستقرار المنطقة كالإرهاب والقرصنة والمجاعة…إلخ والسهر على تهيئ الوثيقة السالفة الذكر والمصادقة عليها من طرف الخبراء، و ذلك قبل الشروع في الندوة الصحفية التي سيتم تنظيمها عند نهاية الأشغال.

و لضمان النجاح الأمثل لهذا الاجتماع، سيتم التحضير له بالتنسيق مع وزارة الداخلية والمديرية العامة للدراسات والمستندات. و في هذا الصدد، ستنكب مديرية الشؤون الإفريقية على تهيئ وثيقة عمل « Concept Paper » سيتم الإعداد لها بمساهمة الوزارات والجهات المعنية.

3-خـاتمة:

يشكل نجاح أشغال هذا الاجتماع فرصة لتعزيز المكانة التي تحتلها بلادنا والدور الريادي الذي تطلع به على المستويين الجهوي والدولي.

إذا ما لقيت فكرة اقتراح عقد هذا الاجتماع استحسان وقبول السيد الوزير، سيتم الإعداد لمذكرة في الموضوع لرفعها للنظر المولاوي السديد.

مع فائق التقديــر و الاحتـرام

عبد اللطيف بن دحان

Leave A Reply

Your email address will not be published.