محضر الدورة السابعة للجنة العليا المشتركة للتعاون‏ المغربية الموريتانية

0

محضر الدورة السابعة للجنة العليا المشتركة للتعاون‏ المغربية الموريتانية

نواكشوط 24 أبريل 2013

انطلاقا من العلاقات الأخوية المتميزة والروابط الوثيقة القائمة بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، وعملا بالتوجيهات السامية لقائدي البلدين جلالة الملك محمد السادس وأخيه فخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز بشأن تعزيز وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات، والارتقاء به إلى شراكة فاعلة، حقيقية وتضامنية، بما يتمـاشى والتطـورات التي يعرفها البلدان وبما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين ويسهم في تحقيق طموحاتهما في التنمية والعيش الكريم،

انعقدت بنواكشوط يومي 23 و 24 أبريل 2013، اللجنة العليا المشتركة المغربية الموريتانية، برئاسة كل من السيد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة بالمملكة المغربية عن الجانب المغربي، والسيد مولاي ولد محمد الأغظف، الوزير الأول في حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية عن الجانب الموريتاني، وبمشاركة أعضاء الوفدين الواردة أسماؤهم في القائمتين المرفقتين رقم 1 ورقم 2.

واعتبارا لدور الفاعلين الاقتصاديين كشريك أساسي في المجهود المؤسساتي الرامي إلى الارتقاء بالعلاقات المغربية الموريتانية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، ضم الوفد الرسمي المغربي كذلك بعثة من رجال الأعمال المغاربة الذين التقوا بنظرائهم الموريتانيين واستكشفوا معا مجموعة من الفرص الاستثمارية المشتركة (المرفق رقم 3).

حظي السيد عبد الإله ابن كيران، خلال إقامته في موريتانيا، بمقابلة فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، السيد محمد ولد عبد العزيز، حيث نقل إليه تحيات وتقدير أخيه جلالة الملك محمد السادس، وتمنياته للشعب الموريتاني الشقيق بمزيد من الرقي والازدهار.

وحمل فخامة الرئيس، محمد ولد عبد العزيز، معالي السيد عبد الإله ابن كيران تحياته إلى أخيه جلالة الملك محمد السادس وتمنياته له بموفور الصحة والسعادة وللشعب المغربي الشقيق بمزيد التقدم والرفاهية.

وفي جو سادته روح الأخوة والتفاهم، أجرى رئيسا الوفدين مباحثات هامة شملت سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقد شملت هذه الدورة عقد لقاءات ثنائية بين السادة الوزراء أعضاء الوفد المغربي ونظرائهم الموريتانيين.

وبعد أن استعرض الجانبان مسيرة التعاون الثنائي في ضوء ما تم تنفيذه من قرارات الدورة السادسة للجنة العليا المشتركة، المنعقدة بالرباط يومي 26 و 27 أبريل 2006، واجتماع الوفدين المغربي والموريتاني من أجل بلورة شراكة استراتيجية بين البلدين، بالرباط من 20 إلى 22 ماي 2008، واجتماع كبار المسؤولين المغاربة والموريتانيين بنواكشوط يومي 24 و25 ديسمبر 2009، عبرا عن ارتياحهما لما حققه التعاون الثنائي من إنجازات هامة في مختلف المجالات، وخاصة تلك المحددة ضمن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، واتفقا على ما يلي :

التشاور السياسي:

1) أعربت اللجنة عن ارتياحها لمستوى العلاقات القائمة بين البلدين، وما تشهده من تطور إيجابي يجسد الإرادة السياسية والتوجيهات السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأخيه فخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز، وحرصهما المشترك على دعم علاقات التعاون الثنائي والارتقاء بها إلى أعلى المستويات، وتكثيف التشاور والتنسيق القائم بين البلدين.

2) أشادت اللجنة بتوقيع وزيري خارجية البلدين في نواكشوط، بتاريخ 11 مارس 2013، على مذكرة تفاهم لإرساء آلية للتشاور السياسي بشكل منتظم بين وزارتي الشؤون الخارجية في البلدين، ولتنسيق جهود مختلف القطاعات الوزارية الرامية إلى تعزيز التعاون الثنائي.

3) نوه الجانب المغربي بالمسار الإصلاحي الذي انتهجه فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، السيد محمد ولد عبد العزيز، لمواكبة التطور الديمقراطي في موريتانيا وتحقيق دولة الحق والقانون وبلوغ مستوى التنمية المنشود للاستجابة لتطلعات الشعب الموريتاني في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

4) وأشاد الجانب الموريتاني بالإصلاحات السياسية والمؤسساتية والاقتصادية العميقة والمتميزة التي انخرط فيها المغرب بشكل استباقي منذ سنوات خلت بفضل النظرة الثاقبة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي مكنت المملكة المغربية من توطيد البناء الديمقراطي وتقوية مؤسسات الدولة الحديثة وتعزيز المسار التنموي.

5) أعرب الجانب الموريتاني عن أمل بلاده في إيجاد حل سياسي للنزاع حول الصحراء، يحظى بموافقة جميع الأطراف، وذلك في إطار قرارات مجلس الأمن للأمم المتحدة، مشيدا بالمجهودات البناءة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب في هذا الصدد.

6) على الصعيد المغاربي، أكدت اللجنة تمسكها باتحاد المغرب العربي باعتباره خيارا استراتيجيا يجسد الروابط التاريخية والتطلعات المشروعة لشعوب المنطقة للارتقاء بهذا الفضاء إلى قطب إقليمي قادر على الاندماج في المنظومة الاقتصادية الإقليمية والدولية، مشددة على ضرورة التأسيس لـنظام مغاربي جديد:

أ) يعزز المكتسبات ويحافظ على المبادئ الثابتة، ويتجاوز الانغلاق والخلافات العـقيمة، ليفسح المجال للحوار والتشاور والتكامل والتضامن والتنمية،

ب) يكرس حكامة مغاربية جديدة كفيلة باستثمار الموارد البشرية والطبيعية الهائلة التي تزخر بها بلدان الاتحاد،

ج) يؤدي إلى بناء شبكات ربط تهم مختلف البنيات التحتية وخلق الشروط الضرورية للاستثمار وإقامة مشاريع مندمجة وتوحيد السياسة الجمركية والمالية وتعزيز التعاون المصرفي وتحقيق حرية تنقل الأشخاص والخدمات والسلع ورؤوس الأموال وتشجيع التبادل الحر، وصولا إلى الوحدة والتكامل، في إطار سياسة رابح-رابح، مع الحفاظ على القيم الروحية وصيانة الهوية المغاربية.

7) جددت اللجنة دعمها للحوار المغاربي الأوروبي في إطار (5+5) والعربي الأوروبي في إطار الشراكة الأوروبية المتوسطية، معتبرة أن لهذا الحوار المرن آثارا إيجابية في تزويد اتحاد المغرب العربي بآليات إضافية للتعاون والاندماج والتكامل بين الفضاء المغاربي والفضاء الأورومتوسطي، وأن من شأنه تعزيز المبادرات والمشاريع في إطار الاتحاد من أجل المتوسط (UpM)، ومقترحة التقدم في هذا الحوار بخطى تدريجية وبمنظور برغماتي، مع الاحتفاظ بطموح توسيعه إلى مجالات الاستثمار والتجارة والفلاحة، وكذلك المجتمع المدني والبرلمانات والجماعات المحلية والفاعلين الاقتصاديين.

8) نوهت اللجنة بالنتائج الإيجابية التي أفضى إليها اجتماع وزراء خارجية 5+ 5، المنعقد بنواكشوط بتاريخ 16 أبريل 2013، وخاصة فيما يتعلق بالأمن ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

9) على المستوى الإفريقي، أكدت اللجنة ضرورة دعم الجهود المبذولة لمعالجة القضايا الإفريقية، لاسيما تلك المتعلقة بالتحديات الأمنية المطروحة في منطقة الساحل والصحراء، ووضع إطار مستديم للحوار والتعاون والتضامن٬ يجمع كل دول الساحل والمغرب العربي من أجل تبني مقاربة شاملة ومندمجة لمعالجة الإشكالية الأمنية في المنطقتين، تعتمد، بالإضافة إلى التعاون الأمني الموسع، على البعد التنموي والبشري والثقافي والديني وكذلك البعد الديمقراطي للقضاء على الظلم الاجتماعي٬ وإيجاد حل للنزاعات الإقليمية، في إطار احترام سيادة الدول ووحدة أراضيها.

10) وفي هذا الصدد، نوهت اللجنة بنتائج اجتماع وزراء الداخلية لدول اتحاد المغرب العربي الذي عقد بالرباط بتاريخ 21 أبريل 2013، حول تعزيز التعاون الأمني بين الفضاء المغاربي ومنطقة الساحل والصحراء.

11) أكدت اللجنة دعمها لدولة مالي في سعيها لإعادة توحيد البلاد والحفاظ على التعايش السلمي بين مختلف مكونات الشعب المالي، معربة عن مساندتها لجهود الحكومة المالية في استتباب الأمن والمضي قدما في المسار الديمقراطي.

12) وجددت اللجنة إدانتها للإرهاب بكافة صوره وأشكاله، موجهة الدعوة إلى المجتمع الدولي لمساعدة القارة الإفريقية على مواجهة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها والتغلب على معضلاتها في مختلف المجالات المرتبطة بواقع الإنسان الإفريقي لتمكينها من وسائل النمو والتطور والتنمية البشرية المستدامة.

13) فيما يتعلق بقضية الشرق الأوسط، رحبت اللجنة برفع مستوى تمثيل فلسطين إلى دولة عضو مراقب في منظمة الأمم المتحدة، وجددت إدانتها لاستمرار إسرائيل في سياساتها الاستيطانية الرامية إلى ضم مزيد من الأراضي الفلسطينية، إلى جانب عملية تهويد القدس الشريف، مشددة على ضرورة إعادة إطلاق عملية السلام على أساس المبادرة العربية ذات الصلة. وفي هذا السياق، تم التنويه بالدور الموصول الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لصيانة الهوية الحضارية للقدس الشريف والحفاظ على مكانتها كرمز للتعايش والتسامح بين الأديان السماوية.

14) وحول تطورات الأوضاع في سوريا، جددت اللجنة دعمها الكامل لوحدة سوريا واحترام استقلالها وسيادتها، ودعت النظام في دمشق إلى وقف عمليات العنف ضد أبناء الشعب السوري والاستجابة للتطلعات المشروعة للسوريين في الانتقال السياسي للسلطة وتحقيق الأمن والاستقرار والحرية والديمقراطية والكرامة.

15) كما أكدت اللجنة ضرورة النهوض بالعمل العربي المشترك من خلال ترجمة واقعية للإرادة السياسية وتطوير مؤسسات المنظومة العربية وآلياتها، بما يستجيب لمتطلبات وتحديات العصر ولطموحات الشعوب العربية في ترسيخ دولة الحق والقانون.

التبادل التجاري:

16) استعرضت اللجنة حصيلة المبادلات التجارية الثنائية خلال السنوات الأخيرة، وأقرت أنها رغم تحسن حجمها، لم ترق بعد إلى مستوى تطلعات البلدين والإمكانيات المتاحة لديهما. وفي هذا الصدد، جددت اللجنة تأكيدها على ضرورة بذل المزيد من الجهود للرفع من مستوى التبادل التجاري الثنائي وتطويره وتنويعه، و ذلك من خلال:

– تسمية الجانبين لممثليهما في “اللجنة الفنية المشتركة” التي تم إحداثها بهدف دراسة السبل الكفيلة بتطوير وتنمية المبادلات التجارية بين البلدين، مع دعوتها إلى عقد اجتماعها الأول في أقرب الآجال.

– تنسيق المواقف وتكثيف المشاورات في المجالين التجاري والاقتصادي داخل المحافل الإقليمية، خاصة في اتحاد المغرب العربي وجامعة الدول العربية.

– تنشيط دور المجلس المشترك لرجال الأعمال المغربي الموريتاني، لما يمكن أن يساهم به في تنمية التبادل التجاري بين البلدين عبر خلق شركات مختلطة واستثمارات مشتركة.

– المشاركة في المعارض المقامة في كلا البلدين وتنظيم أسابيع تجارية للتعريف بمنتجات البلدين وإمكانياتهما التصديرية.

17) تدعيما لعلاقات التعاون بين المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير) ومديرية ترقية التجارة الخارجية في موريتانيا، تقدم الجانب المغربي بمشروع اتفاق في هذا المجال ووعد الجانب الموريتاني بدراسته والرد عليه في أقرب الآجال.

المجال المصرفي والمالي:

18) نوهت اللجنة بالتعاون المثمر بين بنك المغرب والبنك المركزي الموريتاني الذي تجسد من خلال التوقيع على اتفاقية التعاون الثنائي بين المؤسستين بتاريخ 22 يناير 2007 بالرباط، واطلعت على الزيارات المنجزة بين الطرفين بهدف تبادل الخبرات في مجال العمل المصرفي المركزي، ودعت إلى تكثيف التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

19) كما سجلت اللجنة بارتياح مستوى تنفيذ برنامج التكوين وتحسين القدرات من لدن وزارة الاقتصاد والمالية بالمغرب لفائدة أطر وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية بموريتانيا، ودعت إلى تعزيزه.

صناديق الإيداع:

20) ثمنت اللجنة رغبة صندوق الإيداع والتدبير بالمغرب وصندوق الإيداع والتنمية بموريتانيا في تطوير التعاون في مجالات تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة والقطاع المالي ومجال الهندسة وقيادة مشاريع البنى التحتية والمعمار، داعية إلى إعداد اتفاقية إطار تتضمن محاور الشراكة بين المؤسستين.

المجال الاستثماري:

21) أكدت اللجنة أهمية تعريف رجال الأعمال في البلدين بفرص الاستثمار المتاحة في البلد الآخر، مع تشجيع تبادل الزيارات بين رجال الأعمال المغاربة والموريتانيين، والترويج لإقامة مشاريع استثمارية تكاملية مشتركة، وتقديم كافة التسهيلات الممكنة لرجال الأعمال والمستثمرين في البلدين وتقوية المصالح المشتركة بين البلدين وباقي بلدان المنطقة المغاربية.

22) أخذت اللجنة علما برغبة الجانب الموريتاني في تحيين اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات، الموقعة بتاريخ 13 يونيو 2000 بنواكشوط، وذلك لملاءمتها مع التطور المؤسسي بموريتانيا.

23) أخذت اللجنة علما بمشروع إنشاء غرفة اقتصادية مغربية-موريتانية مشتركة بين جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات وغرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية، بهدف تعزيز وتنمية التعاون الاقتصادي، وتقديم الاستشارات والمساعدات لتأسيس شركات مشتركة، والعمل على تسوية الخلافات التجارية من خلال التوفيق والتحكيم، داعية إلى استكمال المشروع بغية التوقيع عليه في أقرب الآجال.

24) سجلت اللجنة دعوة الجانب الموريتاني رجال الأعمال المغاربة لزيارة المنطقة الحرة بنواديبو بهدف استكشاف فرص الاستثمار والشراكة.

مجال التأمين وإعادة التأمين:

25) دعت اللجنة إلى استكشاف آفاق أوسع لتعزيز التعاون في مجال التأمين انطلاقا من الاتفاق الموقع بين البلدين في هذا الشأن.

26) رحب صندوق الإيداع والتدبير بالمغرب، عبر فرعه الشركة المركزية لإعادة التأمين، باقتسام خبرته في هذا الميدان مع مديرية رقابة التأمينات بوزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة بموريتانيا.

المجال الجمركي:

27) أخذت اللجنة علما بحصيلة التعاون الجمركي بين الإدارتين المعنيتين، ودعت إلى استغلال أمثل للفرص التي سيتيحها تطوير الإطار القانوني للتعاون بين البلدين من أجل تعزيز التنسيق بين إدارتي الجمارك في البلدين.

التعاون الصنــــــــــــــاعي:

28) رحبت اللجنة بالتوقيع، خلال هذه الدورة، على البرنامج التنفيذي لاتفاق التعاون الصناعي (31/1/2002) والذي من شأنه أن يعطي دفعة للتعاون في مجال تهيئة وتسيير المناطق الصناعية ومواكبة ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والملكية الصناعية والإنتاج النظيف والشراكة والاستثمار.

29) أبدى الجانب المغربي استعداده للاستجابة لرغبة الجانب الموريتاني في إيفاد أطر خلال شهر يوليوز 2013، إلى المركز المغربي للابتكار، للاستفادة من تجربة المغرب في مجال الابتكار.

30) سلم الجانب الموريتاني لنظيره المغربي مشروع مذكرة تفاهم في مجال البنية التحتية للجودة بين المعهد المغربي للتقييس ومديرية التقييس وترقية الجودة بموريتانيا، ووعد الجانب المغربي بدراسته والرد عليه.

الطاقة والمعادن:

31) نوهت اللجنة بمستوى التعاون القائم بين البلدين في إطار البروتوكول الموقع بتاريخ 28 غشت 2003، بين وزارة الطاقة والمعادن بالمغرب ووزارة المعادن والصناعة بموريتانيا، والمتعلق بمجالات المعادن والجيولوجيا، وقررت تمديد بروتوكول التعاون الفني والعلمي والاقتصادي في مجالي المعادن والنفط، الموقع سنة 2003، باستثناء مادته الرابعة المتعلقة بعدد الأطر الموريتانية المرشحة للاستفادة من التكوين والتدريب التي يتعين إخضاعها لإجراءات تسجيل الطلبة الأجانب المعمول بها في المغرب.

32) ودعت اللجنة إلى توسيع مجالات التعاون في قطاع المعادن لتشمل التشجيع على إنشاء مشاريع مشتركة في ميدان المعادن وتنمية الاستثمارات والمبادلات بين المؤسسات المعنية.

33) رحبت اللجنة بالتوقيع، خلال هذه الدورة، على اتفاق إطار للتعاون في ميادين النفط والغاز، ودعت إلى تفعيل مقتضياته.

34) كما أوصت اللجنة بالتعاون بين البلدين في المجالات التالية:

التكوين:

تثمين ما تم إنجازه في ميدان التكوين لفائدة الأطر الموريتانية التابعة للمكتب الموريتاني للبحث الجيولوجي (OMRG) من طرف المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بالمغرب (ONHYM)، منذ سنة 2005، تاريخ التوقيع على الاتفاقية بين الطرفين.

التنمية المعدنية:

– تشكيل فريق عمل مشترك تنتظم من خلاله عملية تبادل الخبرات في مجال المسح الجيولوجي والاستكشاف المعدني وإعداد خرائط جيولوجية.

– التعاون في مجال نظم المعلومات الجغرافية وإعداد الخرائط الرقمية.

– تكثيف علاقات التعاون بين الهيئات العاملة في قطاع المعادن بكلا البلدين.

– التشريع المنجمي وقوانين الاستثمار.

– تبادل الدعوات للمشاركة في المؤتمرات والندوات المنظمة في كلا البلدين، ذات العلاقة بالقطاع المعدني، والعمل على تنسيق المواقف في المحافل الدولية والإقليمية ذات الصلة.

الفوسفاط :

– تنظيم حلقات دراسية مشتركة كل سنتين، مع إشراك المتخصصين لتبادل الخبرات.
– تعزيز التعاون لتطوير صناعة مندمجة للفوسفاط على الصعيد المغاربي.

المحروقات:

دعم الشراكة بين المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بالمغرب (ONHYM)، والشركة الموريتانية للمحروقات عن طريق إنجاز أشغال مشتركة على مقاطع مختارة باتفاق مشترك بين البلدين.

الطاقات المتجددة:

تطوير التعاون بين الوكالة الوطنية للطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بالمغرب ونظيرتها الموريتانية.

الكهربــــــــــاء:

35) نوهت اللجنة بمستوى التعاون بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالمغرب والشركة الموريتانية للكهرباء، وذلك في إطار أشغال اللجنة المغاربية للكهرباء وكذا الاتفاقية الموقعة بين الشركات الوطنية للكهرباء والغاز (المغربية -المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب- والموريتانية -صوميليك- والجزائرية -سونيل غاز- والتونسية -ستيك- والليبية -جيكول-)، داعية إلى مواصلة هذا التعاون الإيجابي.

36) دعت اللجنة إلى إعداد اتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالمغرب والشركة الموريتانية للكهرباء، بهدف تطوير التعاون في مجالات إدماج أسواق الكهرباء، وتطوير شبكات نقل وحركة الطاقة، وتطوير محطات الإنتاج، وصيانة وحدات الإنتاج، وتطوير الطاقة المتجددة، وتعميم الحصول على الكهرباء، وإدارة الموارد البشرية والتكوين، والإدارة التجارية وكفاءة استخدام الطاقة، وإدارة نظم المعلومات، والوقاية والسلامة.

المــــــــــاء والصرف الصحي:

37) رحبت اللجنة بالتوقيع، خلال هذه الدورة، على اتفاق التعاون في مجالي الماء والصرف الصحي، ودعت إلى تنفيذ مقتضياته.

38) ثمنت اللجنة مستوى التعاون القائم بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالمغرب والشركة الوطنية للمياه بموريتانيا، ودعت إلى مواصلته.

39) رحبت اللجنة بعقد لقاء بمراكش، أواخر شهر ماي 2013، لتقييم حصيلة التعاون بين الجانبين، ولقاء آخر بنواكشوط، أوائل شهر يونيو 2013، في موضوع تزويد الوسط القروي في موريتانيا بالماء الشروب.

السياحــــــــــــــــــة:

40) دعت اللجنة إلى العمل على تنفيذ الأنشطة الواردة في برنامج التعاون في المجال السياحي، الموقع بين البلدين بتاريخ 6 ماي 2008، ومواصلة تسجيل الطلبة الموريتانيين في المؤسسات المغربية للتكوين الفندقي والسياحي، وتنظيم دورات تدريبية في المغرب لفائدة أطر موريتانيين وتبادل التجارب والخبرات بين البلدين في هذا القطاع.

41) وعد الجانب المغربي بإيفاد خبير مختص إلى موريتانيا قصد إعداد دراسة في ميدان تصنيف الفنادق.

الصناعة التقليديــــة:

42) دعت اللجنة إلى مواصلة تفعيل البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الصناعة التقليدية. وفي هذا الإطار، تم الاتفاق على عقد اجتماع اللجنة الفنية المنصوص عليها في المادة السادسة من اتفاق التعاون، الموقع بين البلدين بتاريخ 31 يناير 2002، في النصف الثاني من سنة 2013، وذلك لإعداد برنامج عمل مشترك للثلاث سنوات القادمة.

43) أكدت اللجنة أهمية تنفيذ ما جاء في محضر دورتها السادسة بشأن تكوين مجموعة جديدة من الصناع التقليديين الموريتانيين في المعاهد المغربية المختصة وإيفاد خبير موريتاني في مجال صناعة الحصير لتكوين الصناع التقليديين المغاربة في هذا المجال.

الزراعة والتنمية القروية:

44) ثمنت اللجنة مستوى التعاون القائم بين البلدين، وأوصت بأن تشهد سنة 2013 مواصلة تفعيل البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الفلاحة الموقع في ديسمبر 2009، وخاصة في المجالات التالية:

– الاستثمار الفلاحي،

– تأهيل المدرسة الوطنية للتكوين والإرشاد الفلاحي بموريتانيا،

– مواكبة وزارة التنمية الريفية بموريتانيا في إطار تنفيذ استراتيجية تنمية القطاع الريفي،

– تقوية الشراكة في مجال تسويق المنتجات ذات الأصل الحيواني، خاصة الإبل، وذلك وفقا للقوانين الجاري بها العمل في كلا البلدين.

45) دعت اللجنة إلى تشكيل لجنة المتابعة المنصوص عليها في البرنامج التنفيذي.

الصيد البحــــــــــــــري:

46) نوهت اللجنة بمستوى التعاون المتواصل بين البلدين في مجال الصيد البحري، بما في ذلك التعاون القائم بين هيئات مغربية متخصصة مثل LARVCو LORACو l’INRH والمكتب الوطني للتفتيش الصحي لمنتجات الصيد بموريتانيا (ONISPA)، وأكدت عزم الجانبين مواصلة هذا التعاون وتعزيزه خاصة في مجال التكوين البحري وتبادل الخبرات بين الهيئات المكلفة بالتكوين، وسجلت بارتياح اتفاق الجانبين على عقد الدورة المقبلة للجنة المشتركة القطاعية للصيد البحري، على أن يتم تحديد موعدها ومكان انعقادها عبر القنوات الدبلوماسية.

التجهيز والنــقل:

النقل الطرقي:

47) رحبت اللجنة بالتوقيع، خلال هذه الدورة، على اتفاق نقل الأشخاص والبضائع والعبور عبر الطرقات، الذي من شأنه أن يسهم في إنعاش حركية النقل وتنشيط الشركات المغربية والموريتانية العاملة في مجال النقل الطرقي الدولي، إضافة إلى تشجيع المبادلات التجارية والثقافية وتنمية السياحة في المنطقة.

48) و في هذا الصدد:

أ) دعت اللجنة السلطات المعنية في البلدين إلى عقد اللجنة المشتركة المكلفة بتنفيذ الاتفاق المذكور، المنصوص عليها في مادته الرابعة والعشرين، في أقرب الآجال، وذلك لتحديد الشروط الإدارية للعبور وتسهيل مامورية ناقلي كلا البلدين.

ب) تعهد الجانب المغربي باتخاذ التدابير اللازمة لتمكين الناقلين الدوليين الموريتانيين عند عبور الحدود من الحصول على شهادات التأمين بنفس الأثمان التي يستفيد منها الناقلون الدوليون المغاربة.

ج) سيتم تدارس مسألة التأشيرة الخاصة بهؤلاء الناقلين في إطار فريق العمل المشترك بين وزارتي الداخلية في البلدين.

النقل الجوي:

49) دعت اللجنة إلى ضرورة تفعيل مقتضيات اتفاق النقل الجوي الموقع بتاريخ 25 ماي 2011، وكذا محضر الاجتماع الموقع بنواكشوط بتاريخ 30 غشت 2012، وضرورة إبرام اتفاق عاجل في مجال التعاون التجاري بين شركة الخطوط الملكية المغربية والشركة الموريتانية للطيران وإيجاد صيغة نهائية ترضي الطرفين في مجال النقل الجوي.

النقل البحري والملاحة التجارية والموانئ:

50) رحبت اللجنة بالتوقيع، خلال هذه الدورة، على مذكرة تفاهم بين البلدين في المجال البحري والمينائي، وذلك بالنظر إلى ما يتيحه هذا النص من فرص لتقوية التعاون في مجال الملاحة التجارية، بما في ذلك إمكانية إنشاء خط نقل بحري يربط موانئ البلدين.

51) كما دعت اللجنة إلى تعزيز المساعدة التقنية المغربية لتمكين مديرية الملاحة التجارية بموريتانيا من استكمال هيكلتها التنظيمية، وتوسيع التكوين البحري بالنسبة للطلبة الموريتانيين بالمعهد العالي للدراسات البحرية، أو تكوين أطر الإدارة البحرية.

52) رحبت اللجنة بالتوقيع، خلال هذه الدورة، على اتفاق إطار للتعاون والشراكة بين الوكالة الوطنية للموانئ بالمغرب ((ANP وميناء نواديبو المستقل، ودعت إلى تكثيف التعاون في هذا المجال.

التعاون الفني:

53) ثمنت اللجنة التوقيع الذي تم بتاريخ 30 أغسطس 2012 على اتفاق التعاون الفني بين وزارتي التجهيز والنقل لكلا البلدين، خاصة فيما يتعلق بميادين النقل الطرقي والسلامة الطرقية وبناء واستغلال وصيانة الطرق وتطوير البحث العلمي والتكوين البحري والمينائي والنقل الجوي والتجارب والدراسات في مجال البناء والأشغال العمومية.

التكوين في مجال الأشغال العمومية:

54) قدم الجانب الموريتاني مشروعا للشراكة بين المدرسة الحسنية للأشغال العمومية المغربية والمدرسة الوطنية للأشغال العمومية بموريتانيا في ميدان برامج التكوين الأكاديمي. وتعهد الجانب المغربي بدراسة هذا المشروع، تمهيدا للتوقيع عليه في مناسبة قادمة.

المختبرات الوطنية للأشغال العمومية:

55) سجلت اللجنة بارتياح حصيلة التعاون بين البلدين في مجال المختبرات الوطنية للأشغال العمومية، ودعت إلى مواصلته من خلال تعاون ثنائي يغطي جميع مجالات الهندسة المدنية والصناعات التابعة لها، والمشاركة في التظاهرات التقنية والعلمية، وتشجيع نقل التكنولوجيا، والتعاون التقني وتبادل الخبرات، والتعاون في مجالات البحث والدراسات والخبرة المتعلقة بميادين البناء والأشغال العمومية.

الإسكان والعمران:

56) رحبت اللجنة بالتوقيع، خلال هذه الدورة، على اتفاقية للتعاون التقني في مجال التعمير والإسكان والإعاداد الترابي، ودعت إلى وضع إطار مناسب لتشجيع الاستثمارات والمشاريع المشتركة للمنعشين العقاريين، المؤسساتيين والخواص، في مجال التعمير والإسكان، بما في ذلك إنجاز برامج للسكن الاجتماعي.

البريد والمواصلات وتكنولوجيات المعلومات:

57) دعت اللجنة إلى تفعيل اتفاقية التعاون الثنائي بين البلدين في مجال البريد والمواصلات والتقنيات الجديدة للإعلام، الموقعة بتاريخ 27 أبريل 2006، ولاسيما من خلال دعوة اللجنة التقنية المنصوص عليها في هذه الاتفاقية إلى الاجتماع في أقرب الآجال لوضع برنامج تنفيذي لمجالات التعاون المتفق عليها.

58) ثمنت اللجنة استعداد الجانبين لتطوير التعاون في مجال النقل الطرقي للبريد والطرود البريدية، كما سجلت استعداد الجانب المغربي لتقديم المساعدة التقنية في مجالات البريد الهجين والحوالات الإلكترونية والبريد الرقمي والخدمات المالية البريدية.

تقنين الاتصالات:

59) رحبت اللجنة بمستوى التعاون بين البلدين في مجال تقنين الاتصالات، خاصة ما يتعلق بتبادل التجارب والخبرات والقضايا المرتبطة بمجالات التقنين التقني والقانوني والاقتصادي للقطاع، ودعت إلى إرساء شراكة عبر وضع إطار قانوني للتعاون في هذا الميدان.

الصحــــــــــــــــــــــــة:

60) ثمنت اللجنة حصيلة التعاون بين البلدين في مجال الصحة وكذا الخدمات الطبية المقدمة من طرف المؤسسات الصحية والنسيج الجمعوي المغربي لفائدة العديد من المواطنين الموريتانيين، ودعت إلى مواصلة تعزيز هذه الشراكة التضامنية من خلال تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، بما فيها اتفاقيات التوأمة بين المؤسسات الاستشفائية، ومواصلة التعاون في مجال دعم القدرات التقنية لمدارس الصحة العمومية والتكوين الاستشفائي بموريتانيا، مع دراسة سبل تطوير عمليات التكفل بالمرضى.

البيئة والتنمية المستدامة:

61) رحبت اللجنة بالتوقيع، خلال هذه الدورة، على اتفاق تعاون في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة، ودعت إلى تنفيذ بنوده.

المرأة والأسرة والطفولة والتنمية الاجتماعية:

62) رحبت اللجنة بالتوقيع، خلال هذه الدورة، على اتفاقية تعاون في مجال النهوض بأوضاع المرأة و الأسرة و الرعاية الاجتماعية، ودعت إلى وضع هذه الاتفاقية موضع تنفيذ بما يمكن من تقوية التعاون في مجالات التنمية الاجتماعية وتبادل الزيارات والخبرات والوثائق والأبحاث المنجزة وكذا إشراك الجانبين في الملتقيات والأنشطة المقامة في البلدين.

التكوين المهني والتشغيل والضمان الاجتماعي:

63) ثمنت اللجنة حصيلة التعاون المثمر بين البلدين في مجال التكوين المهني، ودعت إلى مواصلة تعزيزه من خلال تفعيل برنامج العمل ذي الصلة الموقع بين البلدين بتاريخ 25 ديسمبر 2009 ومحضر الزيارة الموقع في الرباط بتاريخ فاتح مارس 2010 بين القطاعين المكلفين بالتكوين المهني في البلدين.

64) رحبت اللجنة بالتوقيع، خلال هذه الدورة، على اتفاقية تعاون في مجالات التكوين المستمر لصالح عمال الإدارة والمقاولات في موريتانيا والتكوين على إنشاء المقاولات الصغرى والمتوسطة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالمغرب، والوزارة المكلفة بالتشغيل والتكوين المهني والتقنيات الجديدة بموريتانيا، وأشادت بالحصيلة الهامة الناتجة عن البرامج المنجزة من طرف مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالمغرب، خاصة منها تكوين المكونين وتكوين الشباب الموريتاني وهندسة التكوين وتبادل الزيارات الميدانية، داعية إلى تدعيم هذه البرامج وتقويتها لما لها من مردودية بالنسبة لقطاع التكوين المهني بموريتانيا.

65) سجلت اللجنة بارتياح حصيلة التعاون بين البلدين في مجال التشغيل، وثمنت عاليا الإنجازات التي تحققت في هذا الإطار بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالمغرب والوكالة الوطنية لترقية تشغيل الشباب بموريتانيا، ولاسيما فيما يتعلق بإنعاش تشغيل الشباب والوساطة وإدماج العاطلين عن العمل.

66) رحبت اللجنة بالتوقيع، خلال هذه الدورة، على اتفاق إطار للشراكة بين الوكالتين ودعت إلى تكثيف جهودهما لتفعيل بنوده من خلال خطط عمل مشتركة بين الطرفين.

67) أكدت اللجنة أهمية تعزيز التعاون في مجالات الصحة والسلامة المهنية ودعت الوزارتين المكلفتين بقطاع العمل في البلدين إلى وضع إطار للتعاون بينهما في هذا المجال، يتم التوقيع عليه في أقرب الآجال.

68) دعت اللجنة الجهات المختصة بالبلدين إلى دراسة إمكانية وضع اتفاقية للضمان الاجتماعي، كما دعت مؤسسات الضمان الاجتماعي إلى بلورة تعاون فعال في هذا المجال ووضع اتفاق للتعاون التقني بينها.

69) أبدى صندوق الإيداع والتدبير بالمغرب استعداده لاقتسام خبرته مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بموريتانيا في مجال تدبير صناديق التقاعد والاحتياط.

العـــــــــــــــــــــدل:

70) رحبت اللجنة بالتوقيع، خلال هذه الدورة، على اتفاقية بشأن نقل الأشخاص المحكوم عليهم، ونوهت بمستوى التعاون القائم بين البلدين في المجال القضائي، ودعت إلى مواصلة تفعيله من خلال:

– تسريع ملفات الإنابة القضائية،

– تبادل المعلومات والوثائق القانونية والقضائية المستجدة،

– عقد دورات تدريبية وندوات لفائدة كتاب الضبط والقضاة،

– تبادل الخبرات في الميدان القضائي عن طريق تنظيم زيارات للقضاة قصد الاطلاع على الجانبين القانوني والقضائي في البلدين،

– تبادل النشرات التشريعية وأحكام المحاكم العليا وسائر الوثائق والكتب الصادرة عن وزارتي العدل في البلدين،

– تبادل المعلومات بشأن ما يتم من تطور للنظم القانونية والقضائية في البلدين.

الداخلية والجماعات المحلية:

71) نوهت اللجنة بالنتائج الإيجابية التي حققها التعاون بين البلدين في مجال اختصاصات وزارتي الداخلية في البلدين، ودعت إلى تعزيزه في مختلف المجالات، بما في ذلك مكافحة الهجرة غير الشرعية. وفي هذا الصدد، قررت اللجنة تشكيل فريق عمل مشترك خاص بقضايا الهجرة وعقد اجتماعه الأول في أقرب الآجال قصد تدارس مشاكل الهجرة غير الشرعية والقضايا الأمنية المرتبطة بها.

72) كما رحبت اللجنة بمستوى التعاون القائم بين الجمعية الوطنية للجماعات المحلية للمغرب ورابطة العمد الموريتانيين، ودعت إلى الإسراع في التوقيع على مشروع اتفاقية الشراكة بينهما والتي ستفتح آفاقا واعدة للتعاون بين شريحة واسعة من ممثلي التنمية المحلية في البلدين.

الوظيفة العمومية:

73) أخذت اللجنة علما بمشروع بروتوكول التعاون بين البلدين في مجال الوظيفة العمومية وعصرنة الإدارة، المقدم من الجانب الموريتاني، ووعد الجانب المغربي بدراسته والرد عليه.

التعليم العالي:

74) أشادت اللجنة بمستوى التعاون القائم بين البلدين في مجال التعليم العالي، ورحبت بالتوقيع، خلال هذه الدورة، على اتفاق التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين البلدين، كما قررت تمديد العمل بالبرنامج التنفيذي للتعاون في مجالي التربية والتعليم العالي، الموقع بتاريخ 7 أبريل 2005 بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بالمغرب ووزارة التهذيب الوطني بموريتانيا، للسنوات من 2013 إلى 2017، وذلك بهدف مواصلة إنجاز مشاريع تهدف إلى تقوية بنيات التكوين بموريتانيا حسب الإمكانيات المتاحة، وتعزيز تكوين الأطر الموريتانية بالجامعات المغربية وتقوية التعاون المباشر بين جامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بالبلدين.

75) دعت اللجنة إلى التسريع في التوقيع على مشروع اتفاق بين المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط والمدرسة الوطنية للأشغال العامة بألاك.

التربية الوطنية:

76) دعت اللجنة إلى الارتقاء بتعاون البلدين في مجال التربية الوطنية بشكل يستجيب للمستجدات والرهانات التي يعرفها النظام التربوي، وذلك من خلال:

ـ التدبير اللاممركز للمنظومة التربوية،

ـ التعاون في مجال تكوين الأطر التربوية،

ـ تكوين هيئات التدريس والتفتيش وسلك التأطير التربوي والإداري وتأهيلها،

ـ إعداد المناهج التربوية وتقويمها،

ـ تدريس اللغات الأجنبية والمواد العلمية والتكنولوجية،

ـ استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التعليم والتسيير.

الثقـــــــــــــــــافة:

77) رحبت اللجنة بالتوقيع، خلال دورتها هذه، على البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين للسنوات من 2013 إلى 2016، وأكدت أهمية تكثيف الأنشطة الثقافية بين البلدين من خلال القيام بمشاريع مشتركة و تعزيز الخبرات و التكوين والمشاركة في مختلف التظاهرات الثقافية المنظمة في البلدين.

الاتصال:

78) دعت اللجنة إلى تفعيل مقتضيات الاتفاقية الموقعة بين وكالتي الأنباء في البلدين، وتعزيز تبادل الخبرات بينهما وتطوير التعاون في مجال البث الفضائي الرقمي.

79) كما أكدت اللجنة أهمية تبادل الخبرات والتجارب في مجال التكوين والتكوين المستمر للصحفيين. وفي هذا الإطار، تم الاتفاق على أن يقوم المعهد العالي للإعلام والاتصال في المغرب بـ:

– إرسال بعثات من هيئة التدريس والباحثين المنتمين للمعهد أو المتعاملين معه للقيام بمهام التدريس والتأطير بالمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء بنواكشوط، لفائدة الطلبة المتخصصين في مواد الإعلام والاتصال،

– تزويد المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء بالمحتويات البيداغوجية الملقنة بمختلف أسلاك وتخصصات التدريس بالمعهد العالي للإعلام والاتصال حسب الحاجيات،

– استقبال أفواج من طلبة المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء بنواكشوط المتميزين في إطار دورات تكوين مستمر بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط.

80) وانطلاقا من تقييم مختلف هذه العمليات، تتم بلورة اتفاقية إطار بين المؤسستين وبتزكية من السلطات الوصية في كلا البلدين بهدف تعميق وتقوية التعاون في مجالات التكوين الأساسي والمستمر والبحث العلمي في ميادين الصحافة والاتصال.

الأوقاف والشؤون الإسلامية:

81) رحبت اللجنة بالتوقيع، خلال هذه الدورة، على البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية لسنوات 2013 و2014 و2015.

82) أوصت اللجنة ببحث سبل تعزيز التعاون بين مؤسسة دار الحديث الحسنية وجامعة العلوم الإسلامية الموريتانية، وذلك عبر تبادل الزيارات للتعرف على البرامج المعتمدة لدى هاتين المؤسستين الجامعيتين وبحث أوجه التعاون بينهما.

الشباب والرياضة:

83) رحبت اللجنة بالتوقيع، خلال هذه الدورة، على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجالي الشباب والرياضة لسنوات 2013 و2014 و2015، ودعت إلى تعزيز التعاون في المجال الرياضي من خلال تبادل الأطر والفرق الرياضية بين البلدين للاستفادة من تجارب إدارة وتسيير للمنشآت الرياضية.

وفي الأخير، عبر السيد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة في المملكة المغربية عن جزيل شكره وعظيم امتنانه على ما أحيط به والوفد المرافق له، من حفاوة وتكريم طيلة مقامهم في موريتانيا.

حرر في نواكشوط بتاريخ 24 أبريل 2013، في نسختين أصليتين باللغة العربية.

عن الجانب الموريتاني الوزير الأول السيد مولاي ولد محمد الأغظف

عن الجانب المغربي رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران

المرفق رقم 1
لائحة أعضاء الوفد المغربي إلى الدورة 7 للجنة العليا المشتركة المغربية الموريتانية
نواكشوط من 21 إلى 24 أبريل 2013

الجهة المغربية
الإسم

رئاسة الحكومة

– السيد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، رئيسا للوفد،
– السيد عمر آيت صالح، مستشار رئيس الحكومة، المكلف بالمراسيم،
– السيد عبد الغني لخضر، مستشار رئيس الحكومة،
– السيد عبد الرحمن الشيخي، مستشار رئيس الحكومة،
– السيد عبد الرفيع العصامي، مستشار رئيس الحكومة.

وزارة الشؤون الخارجية والتعاون

– الدكتور سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون،
– السيد عبد الرحمن بنعمر، سفير صاحب الجلالة بنواكشوط،
– السيد أحمد التازي، مدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية المكلف بمديرية المغرب الكبير وشؤون اتحاد المغرب العربي، رئيس وفد كبار الموظفين والخبراء،
– السيد لحسن أزولاي، السفير مدير الشؤون القانونية والمعاهدات،
– السيد محمد الشريكي، رئيس قسم المغرب الكبير،
– السيد حسن العسري، رئيس قسم المعاهدات بمديرية الشؤون القانونية والمعاهدات،
– السيدة حنان السعدي، رئيسة قسم التعاون الثقافي بمديرية التعاون والعمل الثقافي.

سفارة المملكة المغربية بنواكشوط

– السيد محمد بنمبارك، نائب رئيس البعثة،
– السيد محمد القادري، مدير المركزالثقافي المغربي بنواكشوط،
– السيد الطاهر الفاسي الفهري، مستشار اقتصادي،
– السيد كريم عدلان، مستشار

وزارة التجهيز والنقل

– السيد عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل،
– السيد محمد مغراوي، مدير النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية،
– السيد محمد حميدي، رئيس قسم إنعاش الخطوط الجوية بالمديرية العامة للطيران المدني،
– السيد علي بنحمو، رئيس مصلحة بقسم التعاون.

وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة

-السيد فؤاد الدويري، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة،
– السيد عبد الرحيم دينار، مكلف بمديرية التنمية المعدنية.

وزارة التشغيل والتكوين المهني

– السيد عبد الواحد سهيل، وزير التشغيل والتكوين المهني،
– السيد العربي بنشيخ، المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل،
– السيد كمال حفيظ، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات،
– السيد محمد صليحي، متصرف عام بقطاع التكوين المهني،
– السيد محمد بعلال، رئيس قسم التعاون بقطاع التشغيل.

وزارة الشباب والرياضة

السيد محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر

السيد طارق سيسو، رئيس مصلحة التعاون الثنائي وبين الجامعات.

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

السيد ناصر بوسبع، رئيس قسم التعاون.

وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة

– السيد توفيق مشرف، مدير التعاون والتواصل،
– السيد عبد الغني ماشار، مكلف بالعلاقات التجارية مع الدول العربية.

وزارة الفلاحة والصيد البحري

السيدة أسماء الشرقاوي، مكلفة بملفات التعاون مع الدول العربية بمديرية الاستراتيجية والإحصائيات.

وزارة الداخلية

السيد سامي الحجام، مكلف بقسم التعاون الثنائي.

وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية

السيد بوبكر البركي، مكلف بالدراسات.

وزارة الثقافة

السيدة لطيفة مفتقر، رئيسة مصلحة التعاون الدولي.

المركز المغربي لإنعاش الصادرات “مغرب تصدير”

السيد الحسين أكوزول، رئيس قسم الدراسات بمديرية التسويق.

اتصالات المغرب

السيد عبد الحميد المعتوكي، ممثل شركة موريتل بنواكشوط.

صندوق الإيداع والتدبير

– السيد الحبيب دامو، مدير النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد،
– عدنان الفاسي، مدير التعاون.

جامعة غرف الصناعة والتجارة والخدمات

نرجيس لوباريس، رئيسة قسم العلاقات الدولية.

الوكالة المغربية للتعاون الدولي
مجموعة العمران

السيد عبد الحق بن الرايس، مدير الحي الجامعي الدولي.

المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن

السيد أحمد أيت قاسي، مدير الاستكشافات المعدنية.

الخطوط الملكية الجوية المغربية

– السيد عبد الرحمن إبراهيمي، مدير قطب إفريقيا،
– السيد حسام العراقي، ممثل الخطوط الملكية الجوية المغربية بنواكشوط .

الوكالة الوطنية للموانئ

السيد سعيد حساني، مدير التنمية.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب

– السيد جواد هيلالي، رئيس قسم التعاون بالوكالة، قطاع الماء،
– السيد خليل لكطاري، رئيس قسم المشاركات، قطاع الكهرباء.

المرفق رقم 2
أعضاء الوفد الموريتاني إلى الدورة 7 للجنة العليا المشتركة المغربية الموريتانية
نواكشوط من 21 إلى 24 أبريل 2013

Leave A Reply

Your email address will not be published.