مذكرة حول العلاقات المغربية السعودية

0

مذكرة
حول
العلاقات المغربية السعودية

الملك : خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
ولي العهد : توفي ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز يوم 22/10/2011.
النائب الثاني : صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز، وزير الداخلية
وزير الخارجية : صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل.

العلاقات السياسية:

• تاريخ إقامة العلاقات السياسية: 1956.
• تم تعيين أول سفير للمملكة المغربية بالرياض، السيد محمد غازي، بتاريخ 29/3/1957.
• أول سفير سعودي خير الدين الزركلي، قدم أوراق اعتماده بتاريخ 10 شتنبر 1957.

تتميز العلاقـات المغربية السعودية بعمق الروابط والوشائج الأخوية بين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، وخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وبين الأسرتين المالكتين والشعبين الشقيقـين.

وتعد العلاقـات المغربية – السعودية في نظر كثير من المراقبين نموذجا مشرفا يقتدى به في العلاقات بين الدول العربية. و قد أرسى قواعد وأسس هذه الروابط العميقة الصادقة جلالة الملك الحسن الثاني وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز. و ما زال عاهلا البلدين جلالة الملك محمد السادس نصره الله و خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله يحافظان على هذا النهج السياسي الواقعي و يجددان حرصهما على تحريك هذه العلاقة وتحصينها و تطويرها.

شكلت زيارات الأخوة و الصداقة و العمل الثلاث التي قام بها جلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى المملكة العربية السعودية خلال شهر ديسمبر 1999، ومطلع شهر فبراير 2002، و بداية شهر يونيو من السنة نفسها، امتدادا وتعميقا لهذه العلاقات التاريخية العريقة بين الرياض والرباط، ودفعا قويا لمجالات التنسيق والتعاون المشترك.

كما أختار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بلادنا لتكون أول زيارة رسمية له للخارج منذ توليه الحكم إلى بلادنا يومي 17 و18 ماي 2007، مما يعكس متانة العلاقات الأخوية الصادقة القائمة بين البلدين الشقيقين.

و يعتبر وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب المغرب في كل القضايا التي تهم وحدته الترابية دليلا واضحا على مدى عمق الروابط و العلاقات الأخوية التي تجمع بين المملكتين الشقيقتين. و لعل آخر مثال على ذلك تأكيد خادم الحرمين الشريفين خلال هذه زيارته لبلادنا يومي 17 و18 ماي 2007، موقف المملكة العربية السعودية الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية، و تجديده تأييد المملكة العربية السعودية لمبادرة صاحب الجلالة بشأن نظام الحكم الذاتي لجهة الصحراء في إطار السيادة المغربية.

من جهة أخرى، تبرز الدعوة التي وجهها قادة مجلس التعاون الخليجي المجتمعين في الرياض بتاريخ 10/05/2011، لبلدنا للانضمام إلى منظومة العمل الخليجي تأكيدا على عمق العلاقات بين بلادنا والدول الأعضاء في مجلس التعاون، و هو ما أكده السيد الطيب الفاسي فهري وزير الشؤون الخارجية و التعاون خلال زيارته إلى الرياض في 14 مايو 2011، ولقائه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز و صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.

كما قام السيد الطيب الفاسي فهري بزيارة إلى المملكة العربية السعودية بتاريخ 17 يوليوز 2011، سلم خلالها رسالة من جلالة الملك إلى العاهل السعودي، والتقى خلالها نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل.

ثانيا – اللجنة المشتركة المغربية السعودية

أنشئت اللجنة المغربية السعودية المشتركة بمقتضى اتفاقية التعاون الاقتصادي والتقني الموقع بين المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية في الرياض بتاريخ 21 أبريل 1976. ويترأس السيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الجانب المغربي في أشغال اللجنة المشتركة المغربية السعودية.

وحرصا على مزيد من التنسيق و التشاور بخصوص القضايا العربية والإسلامية والدولية، أنشأت المملكتان آلية للتشاور السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين، أثناء زيارة الملك عبد الله إلى فاس سنة 2007.

انعقدت آخر دورة مشتركة بين البلدين(الدورة الحادية عشرة) بمدينة الرباط يومي 09 و 10 فبراير 2011.

ثالثا- العلاقات الاقتصادية

تنظم المبادلات التجاريـة بين المغـرب والسعودية الاتفاقية العامة لسنة 1966، وجـدول السلع الملحق بها.

الميزان التجـاري [بالمليون درهم]

تتمثل أهم صادراتنا للمملكة العربية السعودية في الحامض الفوسفوري ومواد غذائية مختلفة والحوامض، في حين أن أهم وارداتنا هي البترول والمواد البلاستيكية والكبريت الخام.

الصندوق السعودي للتنمية:
بلغ المجموع التراكمي للقروض المقدمة من صندوق السعودي للتنمية خلال الفترة 1975/2009، 1393 مليون ريال سعودي. (1 دولار أمريكي = 3.75 ريال سعودي).

حينت بتاريخ 24/10/2011

Leave A Reply

Your email address will not be published.